تعريف الحركة الكشفية ومبادئها


تعريف الحركة الكشفية



الحركة الكشفية .. حركة تربوية للفتية والشباب ذات طابع تطوعي غير سياسي، وهي مفتوحة للجميع دون تفرقة في الجنس أو السن أو اللون أو العقيدة، وبرامجها تتماشى وفق الهدف والمبادئ والطريقة التي وضعها المؤسس.

كانت الحركة عند نشأتها سنة 1907م موجهة للفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11-17 سنة ثم شملت المرشدات سنة 1909م وفي سنة 1914م ظهرت حركة الأشبال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 سنة وتم الاعتراف بها كقسم تابع للحركة سنة 1916م ثم ظهرت حركة الجوالة خلال سنة 1918م، وبذلك انقسمت الحركة إلى ثلاثة مراحل سنية، ثم استحدثت مرحلة الكشاف المتقدم .. فمرحلة ما قبل الشبال (البراعم) عن طريق المؤتمرات الكشفية العالمية.

ظهرت الحركة الكشفية في البلاد العربية لأول مرة بلبنان سنة 1912م عندما أسس الأستاذ محمد عبدالجبار الخيري بتشجيع من الشيخ محمد توفيق الهبري أول فرقة كشفية عربية بدار العلوم تحت اسم الكشاف العثماني.

مبادئ الحركة الكشفية:

تقوم الحركة الكشفية على ثلاثة مبادئ رئيسية لتحقيق الأهداف المنشودة منها، وهي:

1/ القيام بالواجب نحو الله.

2/ القيام بالواجب نحو الآخرين.

3/ القيام بالواجب نحو الذات.

البرنامج الكشفي:

تم تعريف البرنامج الكشفي في وثيقة السياسة العالمية للبرامج بأنه:

"كل ما يقوم به الفتية والشباب من أنشطة باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف التربوي للحركة، وبذلك فإن البرنامج الكشفي هو البيئة الشاملة التي تعمل في الوحدات الكشفية متضمنة الاجتماعات، والزيارات، والرحلات، والكتب، والمطبوعات، والشارات، والرموز، والمسميات، والخدمة، والزي، والتقاليد، والعلاقات، ونظام المجموعات، ونظام التقدم".

الطريقة الكشفية:

هي الوسائل والطرق الرئيسة التي يجب استخدامها في كل من برامج ومناهج المراحل الكشفية التي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المرجوة من الحركة الكشفية وهي:

1/ الوعد والقانون.

2/ التعلم بالممارسة.

3/ نظام المجموعات الصغيرة.

4/ الإطار الرمزي (المثل والتقاليد).

5/ نظام التقدم الشخصي (الكفاية).

6/ الحياة في الخلاء.

7/ دعم الراشدين.

الوعد الكشفي:

من الأعراف الكشفية عند التحاق العضو الجديد بالحركة الكشفية أن يردد الوعد الكشفي الذي يُعد أحد شروط القبول في الفرقة، وعادة يردد العضو الجديد هذا الوعد في حفل القبول الذي تقيمه له الفرقة فرحة بانضمامه عضواً جديداً بالحركة الكشفية العالمية.

صيغة الوعد الكشفي (في دول مجلس التعاون الخليجي): 

أعد أن أبذل جهدي في أن أقوم بما يجب علي نحو الله ثم (المليك، الأمير، الشيخ، السلطان)، والوطن، وأن أساعد الناس في جميع الظروف، وأن أعمل بقانون الكشافة.

القانون الكشفي:

يعد تعداد القانون الكشفي أيضاً من شروط القبول بالحركة الكشفية، وهو يعكس بصورة واضحة أخلاقيات النشاط الكشفي، ويتكون القانون الكشفي من عشرة بنود هي:


1/الكشاف صادق.

2/الكشاف مخلص.

3/ الكشاف نافع.

4/ الكشاف ودود.

5/ الكشاف مؤدب.

6/ الكشاف رفيق.

7/ الكشاف مطيع.

8/ الكشاف باش.

9/ الكشاف مقتصد.

10/ الكشاف نظيف.

 

 

مع تحيات : طارق الغماري


 

cliquez ici

keni clowns
Scouts Atlas
Scout Atlas
Compteur Global